radio ffm logo
live radio ffm
Radio Player

وكالة الحوض المائي درعة واد نون تعقد مجلسها الاداري برسم سنة 2023 بورزازات

وكالة الحوض المائي درعة واد نون تعقد مجلسها الاداري برسم سنة 2023 بورزازات

وكالة الحوض المائي درعة واد نون تعقد مجلسها الاداري برسم سنة 2023 بورزازات

عقدت وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، اليوم الإثنين، إجتماع مجلسها الاداري برسم سنة 2023، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس. 

الاجتماع الذي حضره على الخصوص، عامل إقليم ورزازات، عبدالله جاحظ، ونائب رئيس جهة درعة تافيلالت، أحمد أيت باها، ورئيس مجلس الحوض المائي لدرعة واد نون، يوسف بن حمو، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي هيئات المجتمع المدني، خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2023، وكذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال فارس أن المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون ينعقد في ظرفية مناخية استثنائية تتسم بقلة التساقطات المطرية، وما لها من آثار على الموارد المائية وبالتالي على التزويد بالماء الصالح للشرب والسقي بمنطقة نفوذ هذه الوكالة وكل مناطق المملكة.

وأوضح أنه في إطار مخطط العمل الاستعجالي الذي تم تقديمه بين أيدي جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال اجتماع العمل المنعقد يوم 16 يناير 2024 تعمل الحكومة على بلورة مجموعة من الإجراءات الاستعجالية والمشاريع المهيكلة لضمان الأمن المائي.

وبعد أن أعطى لمحة عن المنجزات الهامة لبلادنا في مجال الماء ، جدد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء التأكيد على أنه يفضل هذه المنجزات المدعومة بالتحيين المستمر للسياسة المائية الحكيمة للمملكة، تمكنت بلادنا من تخطي فترات جفاف صعبة شهدتها جل الأحواض المائية.

وأبرز في السياق ذاته، أن حوض درعة واد نون اتسم خلال السنة المنصرمة بإنهاء أشغال بناء محطة معالجة المياه ووضع القنوات لتزويد مدينة زاكورة وبعض الجماعات والتجمعات السكنية بالإقليم بالماء الشروب. 

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تم كذلك إنهاء أشغال إنجاز سد فاصك خلال السنة الحالية، حيث تم الشروع في ملء حقينته ابتداء من شتنبر 2023، في وقت ستمكن هذه المنشأة التي تبلغ سعتها التخزينية 79 مليون م، من تقوية تزويد مدينة كلميم بالماء الشروب، على أن تتم مواصلة إنجاز محطة لتحلية مياه البحر من أجل تأمين تزويد إقليم سيدي إفني بالماء الصالح للشرب.

وأضاف فارس إلى العجز المسجل في التساقطات المطرية بحوض درعة واد نون على غرار باقي الأحواض المائية، حيث قدر عجز التساقطات ب 24% بهذا الحوض خلال السنة الهيدرولوجية 2023-2022، مقارنة مع معدل السنة العادية، مما انعكس سلبا على نسبة ملئحقينات السدود. 

وسجل المتحدث ذاته، أن الواردات المائية بسدود الحوض سجلت عجزا قدر ب 34 % مقارنة مع المعدل السنوي، وبهذا فإن نسبة ملء حقينات سدود الحوض لا تتجاوز %20,6 بتاريخ 16 أبريل 2024. 

ولمواجهة الخصاص المائي بالمنطقة، أكد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، أن وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون قامت بشراكة مع جميع الفاعلين الجهويين والمحليين في إطار لجان اليقظة برئاسة والي الجهة وعمال الأقاليم باتخاذ التدابير اللازمة. 

ولفت إلى أن هذه التدابير همت على الخصوص منع الزراعات الموسمية المستنزفة للماء، مع إنجاز أثقاب استكشافية واستغلالية الاستعانة بالشاحنات الصهريجية ومحطات متنقلة لتحلية مياه البحر أو لإزالة المعادن لجهة كلميم وادنون لدعم تزويد ساكنة المناطق القروية التي تعرف خصاصا من الماء، بلإضافة إلى تكثيف وتعزيز دوريات شرطة المياه الخاصة بمراقبة حفر الآبار والأثقاب وتكثيف الحملات التحسيسية للاقتصاد في الماء. 

بالموازاة مع هذه الاجراءات، أكد السيد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء أن الحكومة منكبة على تنزيل برامج هيكلية بحوض درعة واد نون لضمان الماء، حيث تتم مواصلة إنجاز العديد من المشاريع أهمها، إعداد الدراسات التمهيدية لإنجاز سد مسالت بإقليم طاطا للحماية من الفيضانات وإرواء الماشية والسقي؛ مواصلة إنجاز محطة لتحلية مياه البحرل تأمين تزويد إقليم سيدي إفني بالماء الصالح للشرب، ثم 

توسيع محطة تحلية المياه الأجاج بمنطقة خنك الحمام بغية تقوية منظومة التزود بالماء الصالح للشرب لمدينة طانطان والوطية. 

وتم كذلك، يضيف المصدر نفسه، إعداد الدراسات المتعلقة بمشروع تحلية مياه البحر بمحطة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم لتأمين التزود بالماء الشروب ومياه السقي، إعداد التقارير التقييمية لإنجاز مشروع تحلية مياه البحر بمحطة الشبيكة بإقليم طانطان لتأمين التزويد بالماء الشروب والصناعي ومياه السقي. 

وأفاد المتحدث ذاته أنه ستتم مواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية من أجل تحسين معرفة الطبقات الجوفية وخصائصها وتعبئة موارد مائية من أجل تلبية النقص الظرفي لمياه الشرب خاصة بالمناطق القروية برمجة إنجاز 24 سدا صغيرا لمواكبة التنمية المحلية وتطوير السقي الصغير، والحماية من الفيضانات، 

وختم فارس تصريحه بالقول إنه تم الشروع في أشغال إنجاز كل من سد تاروراست بإقليم أسا الزاك وسد اسيف أوندر بإقليم سيدي إفني، تعميم استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي الحزام الأخضر بمدينة زاكورة. 

كما سيتم إنجاز دراسات لاستعمال المياه العادمة المعالجة بكل من كلميم وطانطان وأسا الزاك وكذا مراكز الجماعات الترابية لميرلفت ولخصاص باقليم سيدي افني، مع شروع وكالة الحوض المائي درعة واد نون في إعداد عقد التدبير التشاركي للفرشة المائية لكلميم بتنسيق مع الشركاء المؤسساتيين المعنيين.

وتوجت أشغال هذا المجلس الاداري المنعقد بورزازات، بالمصادقة على 12 اتفاقية شراكة تهم على الخصوص مجال الحماية من الفيضانات علاوة على انجاز مشاريع مندمجة بقطاع الماء.

22 أبريل، 2024 22:20
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *