radio ffm logo
live radio ffm
Radio Player

عطب بمحطة نور ورزازات 3 يجر وزيرة الطاقة إلى المسٱلة البرلمانية

عطب بمحطة نور ورزازات 3 يجر وزيرة الطاقة إلى المسٱلة البرلمانية

عطب بمحطة نور ورزازات 3 يجر وزيرة الطاقة إلى المسٱلة البرلمانية

أثار عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عدي شجري، ملف العطب الفني الذي عرفته محطة نور 3 للطاقة الشمسية بورزازات، وذلك في سؤال كتابي في الموضوع إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

وقال شجري، إن “محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، التي تنتج 150 ميغا واط من الكهرباء، تعتبر ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية، حيث تعمل هذه المحطة على توليد الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، مع قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات ”.

وأشار عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤاله الذي اطلعت عليه “ffm radio”، إلى أن “الشركة المطوّرة والمستثمرة والمشغلة لهذه المحطة، أعلنت عن توقفها بسبب عطل في خزان الأملاح المنصهرة، مما أدى إلى خسائر تقدرها بعض التقارير بحوالي 473.5 مليون درهم، ومن المتوقع أن تستمر المحطة في التوقف حتى شهر نوفمبر من السنة الجارية”. 

وسجل البرلماني عن “الكتاب”، أن هذا الحادث يسلط الضوء على التحديات التقنية المتكررة المرتبطة بتخزين الطاقة في محطات الطاقة الشمسية المركزة، ويثير إشكالية الأسباب الحقيقية لهذه الأعطاب المتتالية والمتكررة. 

تبعا لذلك، ساءل شجري، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي عن تقديراتها لخصاص الطاقة الذي كانت توفره هذه المحطة وعن كيفية تعويضه بعد هذا العطل الفني، وعن كيفية تعويض الخسائر المالية المعلنة وعمن يتحملها، وعن إجراءات وتدابير ضمان التزويد بالطاقة دون انقطاع ودون تكرار مثل هذه الأعطاب.

وكانت شركة “أكوا باور إنترناشيونال”، قد أعلنت، الأحد الماضي، عن عطل في خزان بمحطة “نور 3” للطاقة الشمسية التي تديرها في المغرب، مما سيؤدي إلى خسارة إيرادات بنحو 47 مليون دولار (473.5 مليون درهم مغربي).

وقالت الشركة عبر موقع البورصة السعودية إن التحليل الأولي يشير إلى توقف المحطة التي تبلغ طاقتها 150 ميغاوات، والواقعة في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية، عن العمل حتى شهر نونبر 2024.

وأضافت الشركة أنها تلقت إشعارًا في 21 مارس الحالي بحدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة.

ويُسلط هذا العطل الضوء على تكرار المشكلات الفنية والأعطال المرتبطة بالتخزين في محطات الطاقة الشمسية المركزة.

وكان مصدران قد صرّحا لرويترز الشهر الماضي أن مشكلات فنية أوقفت الإنتاج تمامًا في محطة “نور 3” لمدة عام اعتبارًا من صيف 2021.

وقالت “أكوا باور” إنها ستصلح الخزان وتدرس أيضًا بناء خزان جديد، وتبلغ حصة الشركة في المشروع 75%.

وفي تقرير صدر عام 2020، أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالتخلي عن الطاقة الشمسية المركزة تمامًا، بسبب تكلفتها المرتفعة مقارنة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وجاء في تقرير المجلس أن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعاني عجزًا قدره 80 مليون دولار سنويًا في مجمع نور ورزازات، لأنها تبيع الطاقة بأقل من تكلفة إنتاجها.

ويهدف المغرب إلى أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 52% من قدرة محطات الطاقة بحلول 2030 من 37.6% حاليًا، وأغلبها من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وينتج المغرب ما قدرته 831 ميغاوات فقط حتى الآن من الطاقة الشمسية، مقارنة مع ألفي ميغاوات كان يخطط لإنتاجها بحلول 2020.

وعوضت طاقة الرياح بعض النقص، لكن المحطات التي تعمل بالفحم وتسبب التلوث لا تزال مصدراً لمعظم الإنتاج.

27 مارس، 2024 18:30
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *