radio ffm logo
live radio ffm
Radio Player

أهرو يكشفُ حصيلته ما بين مارس ويوليوز الجاري

أهرو يكشفُ حصيلته ما بين مارس ويوليوز الجاري

أهرو يكشفُ حصيلته ما بين مارس ويوليوز الجاري

قدّم، اليوم الإثنين، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، اهرو أبرو، تقريرا خصّص لرصد وبسط أهم الأنشطة التي قامت بها رئاسة المجلس المذكور خلال الفترة الممتدة بين دورتي مارس ويوليوز الجاري.

وقال أهرو أبرو، في كلمته له خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز الجاري، المنعقدة بمقر عمالة تنغير، أنه قام خلال شهر مارس، رفقة وفد يمثل مجلس الجهة، بزيارة عمل لجهة بني ملال خنيفرة من أجل تبادل الخبرات ودراسة إمكانية إنجاز مشاريع مشتركة خاصة فتح المحاور الطرقية بين الجهتين وتنمية السياحة الجبلية.

وأوضح أهرو، أن هذه الزيارة توّجت بتوقيع بروتوكول تفاهم بين الجهتين، لافتاً إلى أنه قام خلال إجتماع بالرباط، بالتوقيع على اتفاقية للتمويل مع صندوق التجهيز الجماعي لإنجاز مشاريع تنموية بالجهة، خاصة إتمام برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي وإنجاز مشاريع مضمنة في برنامج التنمية الجهوية.

إلى ذلك، كشف المسؤول الترابي نفسه، أنه عقد، اجتماعا بالرباط، مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتدارس سبل تنمية السياحة بالجهة، إلى جانب ترؤسه لاجتماع تحضيري لتنظيم الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي هذا الصدد، فقد تقرّر تنظيم هذا المعرض الجهوي خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 26 يوليوز الجاري بالرشيدية، وذلك تحت شعار” الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: طاقات واعدة للتثمين وفرص جديدة للتنمية”.

في سياق متصل، ترأس، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، في شهر أبريل، حفلا للتوقيع على اتفاقيتين للشراكة من أجل كهربة 144 دوار ب35 جماعة و كذا توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية لفائدة 8619 منزل بـ1216 دوار بـ 95 جماعة بجهة درعة – تافيلالت، كما عقد رفقة أعضاء مكتب المجلس، لقاء تواصليا مع ممثلي المنابر الاعلامية بالجهة، حيث تم اطلاعهم على مختلف المشاريع التنموية التي يشرف  المجلس على تنزيلها خلال الولاية الانتدابية الحالية، و تقديم حصيلة تنفيذ برنامج التنمية الجهوية لجهة درعة تافيلالت.

واستقبل، رئيس مجلس درعة، يضيف المصدر عينه، في اليوم نفسه، رؤساء العصب والأندية الرياضية بالجهة، وتم تسليمهم نسخا من الاتفاقيات التي يدعم من خلالها المجلس مختلف أنواع الرياضات بالجهة،وذلك بعد أن تم التأشير عليها من طرف مصالح وزارة الداخلية.

ووفق المصدر عينه، ترأس رئيس الجهة، وفدا إلى جمهورية الصين الشعبية، توجت بالتوقيع على مذكرتي تفاهم  من أجل التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والطاقات المتجددة، والحضور في المؤتمر الدولي للترويج السياحي للبلدان والمناطق الواقعة على طول طريق الحرير، ليستقبل السيد الرئيس بعد عودته، وفدا عن جمعية خريجي مدرسة القناطر والطرق بالمغرب بمناسبة زيارتهم لجهة درعة تافيلالت.

وشارك رئيس الجهة، في فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة  المنظم بمكناس، حيث قام بإستقبال عدة فاعلين مؤسساتيين واقتصاديين لمناقشة القضايا المرتبطة  بالاستثمار بجهة درعة تافيلالت، وبالرواق نفسه، تم استقبال وفد عن الجمهورية الاسلامية الموريتانية، وذلك لتبادل الرأي حول آليات  تنفيذ اتفاقية شراكة من أجل إقامة مشروع مشترك بين جهة درعة تافيلالت وجهة تكانت بالجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة.

و ترأس رئيس الجهة، أشغال الدورة الاستثنائية التي عقدتها لجنة الاشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت، كما شارك في الافتتاح الرسمي للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب المنظم بقلعة مكونة بإقليم تنغير.

واستقبل رئيس الجهة، خلال شهر ماي، وفدا أمريكيا من  ( APHIS )  من أجل دراسة التدابير الصحية لولوج التمور المغربية للأسواق الأمريكية، حيث تمت الموافقة من طرف هذه الوكالة على دخول التمور المغربية إلى السوق الأمريكية، خاصة تلك المنتجة بجهة درعة تافيلالت.

وحضر المسؤول ذاته، عدد من الاحتفالات الرسمية منها لاحتفال الرسمي المنظم بمناسبة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية، ثم الاحتفال الرسمي بذكرى تأسيس الأمن الوطني، علاوة على الاحتفال المنظم بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

و ترأس رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، اجتماع مكتب مجلس الجهة  من أجل إعداد جدول أعمال الدورة العادية لشهر يوليوز الجاري، كما شارك في فعاليات النسخة الثانية من معرض جيتكس أفريقيا المنظم بمدينة مراكش، ليشارك بعدها في الاجتماع  الدوري المخصص لتقديم  حصيلة تنزيل ورش الجهوية المتقدمة  والذي ترأسه وزير الداخلية بمقر الوزارة. 

و ترأس رئيس الجهة، أشغال الدورة العادية للجنة الاشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت، و شارك في أشغال المجلس الاداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لكل من تافيلالت وورززات المنعقد بمدينة الرباط.

و أطلع رئيس الجهة، الحاضرين بأشغال الدورة العادية لشهر يوليوز الجاري، المنعقدة بمقر عمالة تنغير، على خبر إطلاق الخط الجوي الرابط بين مدينة الرباط والرشيدية، في فاتح ماي 2024، والذي سيساهم في فك العزلة عن الجهة في انتظار فتح خطوط أخرى مع مطارات الجهة.

يُشار إلى أن هذه الدورة عرفت حضور كل من والي جهة درعة تافيلالت، وعمال أقاليم زاكورة وميدلت وتنغير، وأعضاء وعضوات مجلس جهة درعة تافيلالت، وممثلي المصالح اللاممركزة للدولة وعدد من وسائل الإعلام المحلية والوطنية

1 يوليو، 2024 12:39
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *