radio ffm logo
live radio ffm
Radio Player

الطرق والصحة.. هذه هي محاور دورة مجلس درعة تافيلالت المقبلة

الطرق والصحة.. هذه هي محاور دورة مجلس درعة تافيلالت المقبلة

الطرق والصحة.. هذه هي محاور دورة مجلس درعة تافيلالت المقبلة

تنعقد، يوم الإثنين 01 يوليوز المقبل، أشغال الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت، وذلك بمقر عمالة تنغير.

وذكر بلاغ لمجلس جهة درعة تافيلالت، أن جدول أعمال هذه الدورة، يتضمن محور تتبع تنزيل مقرّرات المجلس المتعلقة بتقدّم تنزيل إتفاقية الشراكة من أجل خلق فضاءات للتشغيل وتحسين قابلية تشغيل الشباب على مستوى جهة درعة تافيلالت، ومستوى تقدم تنزيل اتفاقية الشراكة من أجل إنجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بجهة درعة تافيلالت.

وبخصوص محور الطرق وفك العزلة وإنعاش السياحة، يضيف المصدر ذاته، أنه ستتم الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتوسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين بومالن دادس وقلعة مكونة من النقطة الكيلومترية 620/427 إلى النقطة الكيلومترية 6201443 على طول 16 كلم بإقليم تنغير، وإلغاء . مقرر المجلس رقم 45 بتاريخ : 03 يوليوز 2023 المتعلق باتفاقية الشراكة من أجل تمويل و انجاز مشروع التثمين الترابي والطبيعي لمحور الورد العطري باقليم تنغير.

كما ستتم كذلك، وفق المصدر عينه، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بشأن أشغال صيانة الطريق المدارية الرابطة بين بومالن دادس وقلعة مكونة من النقطة الكيلومترية 950+0 إلى النقطة الكيلومترية 200+41 بإقليم تلغير، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لبناء المحطة الطرقية بقلعة مكونة بإقليم تنغير، علاوة على مشروع عقد التنزيل الجهوي المشاريع خارطة الطريق السياحية بجهة درعة تافيلالت في أفق 2026.

وأشار البلاغ أن محور التأهيل والجاذبية يتضمن الدراسة والمصادقة على عدة مشاريع منها اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تحسين جاذبية وجمالية جماعة الجرف بإقليم الرشيدية، واتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تحسين جاذبية وجمالية جماعة بوذنيب بإقليم الرشيدية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تحسين جاذبية وجمالية جماعة كلميمة بإقليم الرشيدية، إضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تحسين جاذبية وجمالية جماعتي زاكورة وأكدز بإقليم زاكورة.

وأكدّ مجلس درعة تافيلالت أن محور الصحة والحماية الإجتماعية سيشمل الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتعزيز الخدمات الصحية المتنقلة بجهة درعة تافيلالت عبر اقتناء 05 وحدات طبية متنقلة مجهزة.

وسيتم بخصوص محور الثقافة والتكوين الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتأهيل وتجهيز المراكز الثقافية ودور الشباب بإقليم زاكورة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة حول تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة درعة تافيلالت، مع إلغاء مقرر المجلس عدد 25 في دورته العادية لشهر مارس 2024.

كما ستتم في المحور ذاته، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة خاصة بين مجلس جهة درعة تافيلالت وجامعة الأخوين بإيفران من أجل تحيين التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر لفائدة منتخبي جهة درعة تافيلالت، مع إلغاء المقرر عدد 11 بتاريخ 06 مارس 2023.

ويتضمن محور التطهير السائل والماء، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تغبالت بإقليم زاكورة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز مشروع التطهير السائل بالأحياء الناقصة التجهيز النصر الوفاق، بوعبيد الشرقي 1 و 2 بجماعة زاكورة، ثم مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة الرتب بإقليم الرشيدية، علاوة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل و انجاز مشروع التطهير السائل (الشطر الثالث) بمركز جماعة فركلة العليا بإقليم الرشيدية.

كما يشمل هذا المحور أيضا، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وانجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تيديلي بإقليم ورزازات، وعلى ثلاثة مقرّرات تقضي بمساهمة مجلس جهة درعة تافيلالت في مشروع التطهير السائل بكل من جماعة الريش واملشيل وميدلت، إضافة اتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ مشروع التزود بالماء الصالح للشرب بالجماعات الواقعة على محور ورزازات – سكورة إقليم ورزازات الشطر الأول.

وضمن محور الميزانية وتدبير الممتلكات، ستتم الدراسة والمصادقة على إلغاء اعتمادات في ميزانية التجهيز، وعلى برمجة الاعتمادات الملغاة في ميزانية التجهيز، وعلى مقرر يقضي بإحداث حساب النفقات من المخصصات بميزانية مجلس جهة درعة تافيلالت في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة درعة تافيلالت ومجلس جهة تكانت بالجمهورية الإسلامية الموريتانية لإنجاز مشاريع في إطار الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية.

كما ستتم كذلك، خلال هذا المحور، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة درعة تافيلالت وغرفة التجارة والصناعة لدرعة تافيلالت على سبيل والخدمات الدرعة تافيلالت من أجل تفويت أثاث مكتبي في ملكية مجلس جهة درعة تافيلالت على سبيل الهبة لفائدة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لدرعة تافيلالت.

وسيتختم مجلس جهة درعة تافيلالت، أشغال هذه الدورة بالجلسة الثانية المخصصة للأسئلة الكتابية التي تأتي في إطار المادة 49 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات.

28 يونيو، 2024 12:54
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *