live radio ffm
Radio Player

لجنة “نداء طاطا” تقاضي الدولة المغربية لإعلان الإقليم منطقة منكوبة

لجنة “نداء طاطا” تقاضي الدولة المغربية لإعلان الإقليم منطقة منكوبة

فيضانات الجنوب الشرقي تضعُ البنيات التحتية على المحك

وضعت لجنة “نداء طاطا” شكاية، يوم أمس الإثنين، ضد الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش، من أجل إعلان إقليم طاطا منطقة منكوبة.

وأكد منسق لجنة نداء طاطا، رشيد البلغيثي، “أن هذه المسطرة القضائية الموضوعة أمام أنظار المحكمة الإدارية بالرباط، كحلقة أساسية في المسلسل الترافعي، على بعد أيام من جلسات “أمشاوار” التي ستعقد بالاقليم أيام السبت والأحد، 26 و 27 أكتوبر الجاري”.

وتطالب “لجنة طاطا”، باعتبار الفيضانات التي ضربت إقليم طاطا يومي 21 و22 شتنبر المنصرم، كارثة طبيعية، والحكم على رئيس الحكومة بإصدار قرار باعتبار منطقة طاطا عانت من كارثة طبيعية وأنها منطقة منكوبة، حتى يتسنى للمتضررين الاستفادة من خدمات نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، مع النفاذ المعجل وتحميل الصائر لمن يجب قانونا.

وسجلت اللجنة، نماذج من تلك الخسائر، خاصة ما يتعلق بجرف مياه الأمطار لشبكة المياه الصالحة للشرب، وانهيار المباني السكنية في العديد من الدواوير، وتهالك الشبكة الطرقية وغيرها من الأضرار، مشيرة إلى أن الحكومة سبق لها أن أقرت نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية بموجب القانون رقم 110/14 الذي وضع نظام تعويض مختلط لضحايا الوقائع الكارثية يجمع بين نظام تأمين لصالح الأشخاص الذين اكتسبوا عقد تأمين، ونظام الإعانات لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على أية تغطية.

وتستعد لجنة نداء طاطا إلى عقد ملتقى “أمشاوار” يومي 26 و27 أكتوبر الجاري بواحة توك الريح بإقليم طاطا، بهدف جمع الضحايا والخبراء والفاعلين المحليين في فضاء مفتوح للحوار من أجل ايجاد حلول عملية ومستدامة لمواجهة تداعيات الكوارث الطبيعية، وتعزيز دور المجتمع المدني في اتخاذ القرار.

22 أكتوبر، 2024 12:50
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *