live radio ffm
Radio Player

في أقل من شهر ..4 سدود كبرى بإقليمَيْ الرشيدية وتنغير تستقبل 132 مليون م3 من مياه الأمطار

في أقل من شهر ..4 سدود كبرى بالرشيدية وتنغير تستقبل 132 مليون م3

في أقل من شهر ..4 سدود كبرى بإقليمَيْ الرشيدية وتنغير تستقبل 132 مليون م3

كشفت معطيات توفرّت لـ“إف إف إم” راديو، أنه تمّ تسجيل دخول حجم مهم من الواردات المائية بأربعة سدود في حوض كير – زيز- غريس، وذلك بفضل استمرار التساقطات المطرية الرعدية التي شهدتها مجموعة من أقاليم المملكة، وخصوصا على مستوى المناطق الجنوب الشرقية للبلاد.

ووفقاً للمعطيات المتوفرة من وكالة الحوض المائي كير-زيز-غريس، فإن مجموع الواردات المسجلة بسدود الحسن الداخل وقدوسة وتيمقيت باقليم الرشيدية وتودغى باقليم تنغير قد بلغَ 132 مليون متر مكعب مند بداية التساقطات الرعدية بتاريخ 23 غشت 2024 إلى غاية السبت 21 شتنبر الجاري.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن سد حسن الداخل استقبل خلال هذه الفترة 70 مليون متر مكعب، فيما استقبل سد قدوسة ما مجموعه 52.7 مليون متر مكعب، بينما استقبل سد تودغى 5.2 ملايين م3، وسد تيمقيت 4.2 ملايين م3.

وإلى حدود اليوم السبت 21 شتنبر 2024، ارتفعت نسبة ملء سد الحسن الداخل إلى 46.6%، حيث يصل حجم الواردات فيه إلى 145.2 مليون متر مكعب، فيما ارتفعت نسبة ملء سد قدوسة بإقليم الرشيدية إلى 28.2%، حيث يصل حجم الواردات فيه إلى 63.2 مليون متر مكعب.

وستساهم هذه الموارد المائية المهمة، في تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لعدد هام من المدن والجماعات الترابية، بالإضافة إلى إنعاش الفرشة المائية، وكذا توفير مياه السقي وذلك بعد ست سنوات متتالية من الجفاف.

جدير بالذكر، أنه وإلى حدود يوم الخميس 12 شتنبر الجاري، بلغ مجموع الواردات المسجلة بسدود الحسن الداخل قدوسة تيمقيت باقليم الرشيدية وتودغى باقليم تنغير 90 مليون متر مكعب مند بداية التساقطات الرعدية.

23 سبتمبر، 2024 17:54
Radio FFM إدارة التحرير RADIO FFM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *